تعرف على أفضل الطرق كيفية تصميم هوية تجارية لشركتك أو مشروعك



تعرف على أفضل الطرق كيفية تصميم هوية تجارية لشركتك أو مشروعك

تصميم هوية تجارية
كيفية تصميم هوية تجارية

طرق تصميم هوية تجارية للشركات والمؤسسات متعددة ومتنوعة، كما وتعتبر الهوية التجارية بمثابة البصمة الشخصية التي تميز كل شركة عن الشركات الأخرى المنافسة لها، فلكل شركة من هذه الشركات هوية تجارية خاصة بها يعرفها كل شخص يرى شعار الشركة، فعلى سبيل المثال شركة مايكروسوفت الأمريكية لديها هوية تجارية وهي المربعات الأربعة الملونة بجانب كلمة microsoft والتي تلفت الانتباه مباشرة، لذلك فعند رؤية هذه الكلمة والمربعات الملونة بجانبها فإننا نعرف بكل سهولة أن هذه شركة مايكروسوفت وبدون عناء يذكر، فما يقصد بالهوية التجارية للشركة، وما هي طرق تصميمها وإخراجها في أفضل صورة، تعالوا نتعرف على هذا الأمر معا. 


ما هو المقصود بالهوية التجارية للشركة؟ 

يقصد بـ الهوية التجارية للشركة هي الاسم أو الرمز أو الشعار الذي يميز الشركة عن غيرها من الشركات الموجودة في السوق، وهذا الإسم أو الرمز أو الشعار يكون محميا بحقوق الملكية الفكرية ومسجلا في الدولة بشكل رسمي لهذه الشركة ولا يحق لأحد استخدامه بدون الحصول على إذن خطي من الشركة نفسها، واي شخص أو شركة أخرى تقوم باستخدامه دون إذن مسبق تعرض نفسها للمساءلة القانونية. 

والهوية التجارية للشركة تساعد جمهورها المستهدف على التعرف عليها بسرعة وبدون استغراق الكثير من الوقت، وسنقوم بتشبيه الأمر بشخص اسمه محمد أحمد مثلا فهذا الشخص معروف في المنطقة التي يسكن بها فعندما تسأل عنه أين محمد أحمد سيجيبك الجميع خلال ثواني وبدون تردد نعم نعرفه وها هو عنوان منزله، وهكذا بالضبط تكمن الأهمية التجارية للشركة فهي مفتاح التعرف عليها من بين آلاف الشركات التي تعمل في نفس المجال. 

لماذا يجب تصميم هوية تجارية للشركة؟ 

تصميم الهوية التجارية شيء ضروري ومهم لعمل الشركة منذ نشأتها الأولى، فهو هويتها وإسمها الذي سيعرفه كل الجمهور سواء كان هذا الجمهور محليا داخل حدود الدولة نفسها أو عالميا خارج حدود الدولة، حيث ستعمل الهوية التجارية على إظهار الشركة وإبرازها من بين الشركات الأخرى العاملة في نفس المجال. 

كما وأن الشركة ستحقق فائدة كبيرة من تصميمها لهويتها التجارية من ناحية الجمهور الذي سيتعلق عاطفيا وعقليا كذلك بالهوية التجارية للشركة وبالتالي سينتظر منها كل المنتجات الجديدة و سيقوم بشرائها مباشرة، وسيقوم بالتسويق للشركة ومنتجاتها بين معارفه وأصدقائه وسيؤثر على قراراتهم الشرائية ويجعلهم يشترون منتجات هذه الشركة، وبالتالي ستحقق الشركة الكثير من المبيعات الإضافية بدون بذل أي جهد تسويقي يذكر. 

ويجب على الشركة أن تختار صورة سهلة وبسيطة التذكر وكذلك اختيار اسم تجاري يتكون من كلمة واحدة أو كلمتين فقط ويكون سهل التذكر لا يحتاج لأكثر من 10 ثوان لتذكره، ومن الجدير بالذكر أنه عندما يشاهد الجمهور الإسم التجاري الخاص بالشركة سيتذكر كل شيء يتعلق بهذه الشركة مباشرة وما هي المنتجات التي تقوم ببيعها هذه الشركة، بالإضافة إلى صور للشركة ونشاطاتها وكل شيء يتعلق بها. 

طرق تصميم هوية تجارية للشركات والمؤسسات: 

تمر الهوية التجارية للشركة بعدة مراحل في البداية حتى تصبح جاهزة، و تتمثل هذه المراحل ما يلي: 

-وضع الأهداف التجارية التي من أجلها سيتم تصميم الهوية التجارية وهذه الأهداف مهمة لكي يستطيع الشخص الذي سيقوم بتصميم الهوية الشخصية للشركة أن يستند عليها في عملية التصميم ويعرف بالضبط شكل التصميم والألوان التي سيستخدمها وكافة الأمور الفنية الأخرى المتعلقة بالتصميم. 

– قيام المصمم بعملية بحث سريعة عن السوق الذي ستعمل فيه الشركة ومعرفة العملاء المحتملين للشركة ومن هي الشركات المنافسة وكيف يبدو شكل هوياتهم التجارية حتى يستطيع تصميم هوية رائعة منافسة لهم وتتفوق عليهم لتجذب انتباه العملاء الذين سيبدأون في التعامل مع الشركة عندما تفتح أبوابها وتبدأ العمل. 

– تصميم شعار الشركة يعتبر المرحلة الأولى من تصميم الهوية التجارية وهي مرحلة مهمة في تصميم الهوية التجارية للشركة وتحتاج من المصمم أن يبحث بعمق ويضع لمسته الإبداعية من أجل ابتكار شعار فريد للشركة يساهم في إيجاد هوية تجارية قوية للشركة، ويقدم موقع كفيل خدمات عديدة تتعلق بتصميم الشعارات للشركات ضمن قسم الخدمات في الموقع.

اقرأ أيضاً: كيف تصبح مصمم محترف؟

وتتمثل طرق تصميم الهوية التجارية في استخدام برامج تصميم على الحاسوب مثل: برنامج adobe illustrator، وبرنامج corel draw، وبرنامج adobe photoshop، وهناك تطبيقات على هواتف الأندرويد والآيفون تساهم في عملية تصميم الهوية التجارية مثل: تطبيق logo maker للأندرويد، وتطبيق logo generator&maker للأندرويد، وتطبيق logo creator instalog للآيفون وغيرها الكثير. 

و تصميم هوية تجارية مهم جداً لأي شركة، وذلك راجع لكون الهوية التجارية هي عنوان الشركة الدائم وبوابتها التي تطل منها على الجمهور، سواء كان هذا الجمهور محلياً داخل الدولة التي تعمل بها، أو جمهوراً عالمياً موزعاً في جميع أنحاء العالم،






إرسال تعليق

0 تعليقات